نشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي
1-مقدمة عن الجودة
الجودة :- هي احداث نقلة نوعية في التطوير في كل مجالات العمل المدرسي ورفع كفاءة المنتج التعليمي
ولاحداث هذا التطور لابد من اشتراك جميع فئات المجتمع المدرسي في وضع خطط التطوير
مكونات معايير الجودة
مجالات ←معايير ←مؤشرات ←مقاييس تقدير
تعريف المجالات:-Domains
هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
↓
1- قدرة مؤسسية 2- فاعلية تعليمية
القدرة المؤسسية هي :- هي تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- توكيد الجودة والمسائلة
الفعالية التعليمية هي تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي :-المتعلم – المعلم – المناخ التربوي -0 المنهج الدراسي
ومن هنا نستلخص أ، ن
المجالات الرئيسية هي :
هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المجال الفرعي هو: هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
والمجالات الفرعية لها معايير ↓
والمعايير هي :- عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
أي أنها ← هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
والمعايير لها مؤشرات ↓
المؤشرات:-Indicators
عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
أي أنها ← عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
مقاييس التقديرRubrics
• هىقواعدلقياسوتقديرالأداء بالنسبةلكلمؤشروتتكونمنأربعةمستويات(1-2-3-4 )
ثانيامراحل التطوير وخطواتها
المرحلة الأولى
التهيئة والاستعداد
خطواتها :
oتشكيل فريق قيادة التطوير
oالتوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي
oوضع الخطط الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير
المرحلة الثانية
التقييم الذاتى للمدرسة
خطواتها :
oتشكيل فريق التقييم الذاتى للمدرسة ومتابعة العمل فيه
oتخطيط الدراسة
oتشكيل وتدريب فرق العمل
oالاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة
oمعالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
oإعداد التقرير النهائي
المرحلة الثالثة
تحديد أولويات التطوير
خطواتها :
oتشكيل مجموعات بؤرية لتحديد أولويات التطوير.
oتحديد فجوات الأداء الأشد تأثيرا سلبيا فى فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم .
oمناقشة أسباب نقاط الضعف الأشد تأثيرا فى التحصيل التعليمي للتلاميذ .
oاتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير .
المرحلة الرابعة
تصميم الخطة الإجرائية
خطواتها :
oتشكيل فريق العمل فى بناء الخطة .
oالجدول الزمنى لإدارة الوقت فى بدء الخطة .
oتحديد وصناعة الأهداف العامة للتطوير
oتحديد مستويات الأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة .
oتحديد الأهداف الإجرائية المرحلية .
oتخطيط الاستراتيجيات .
oتحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات .
oتحديد مؤشرات النجاح فى تحقيق أهداف الخطة .
oتحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ .
المرحلة الخامسة
تنفيذ وإدارة الخطة
خطواتها
oالتهيئة والاستعداد .
oتشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة .
oوضع الخطة فى التنفيذ .
المرحلة السادسة
متابعة وتقويم الأداء فى تنفيذ الخطة
خطواتها :
oتشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء .
oتوعية أقراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير .
oإعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء فى الخطة فى مرحلة التنفيذ .
oجمع المعلومات .
oمعالجة وتحليل المعلومات .
oاتخاذ القرارات المناسبة