| أدوات المجال السابع: المعلم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:33 am | |
| ممارسات المجال السابع: المعلم : 7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم: 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). 7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. 7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. 7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. 7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم: 7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. 7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين. 7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. 7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء. 7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم: 7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: 7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. 7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. 7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. 7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. 7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. 7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه. 7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة: 7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. 7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. 7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. 7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية: 7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ...) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. 7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. 7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: 7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. 7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....). | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:33 am | |
| 7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. 7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. 7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم): 7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. 7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال: 7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). 7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. 7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). 7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. 7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة: 7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: 7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. 7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). 7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. 7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. 7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. 7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. 7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. 7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. 7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. 7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. 7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية: 7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. 7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. 7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:34 am | |
| 7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة: 7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين: 7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. 7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. 7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره. 7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.
الوثائق : 7-1-1-1 7-1-1-2 7-1-1-3 7-1-1-4 7-1-1-5 تخطيط الدروس متضمناً: • الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم. • استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية. • أدوات، وأساليب التقويم. • خرائط المنهج. • وثائق تخطيط الأنشطة التربوية. 7-1-2-1 7-1-2-2 7-1-2-3 7-1-2-4 7-2-1-1 7-2-1-2 7-2-1-3 7-2-1-4 7-2-1-5 7-2-1-6 7-2-4-4 7-4-1-4 - ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به . - اختبارات، ومهام الأداء. - أدوات التقويم. - ملف المعلم (إن وجد). 7-2-2-1 7-2-2-2 7-2-2-3 تخطيط المعلم- الخطة الزمنية. 7-2-3-1 7-2-3-2 دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة. 7-2-4-1 وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد). 7-2-4-2 سجلات استعارة المعلمين للكتب. 7-2-4-3 محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة. 7-2-5-1 7-2-5-2 7-2-5-3 7-2-5-4 البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس – ملفات إنجاز المتعلمين – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس. 7-2-6-1 7-2-6-2 7-2-6-3 7-2-6-4 سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز. 7-3-1-1 7-3-1-2 7-3-1-3 7-3-1-4 7-3-1-5 7-3-1-6 7-3-1-7 7-3-1-8 أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم. 7-3-1-9 7-3-1-10 أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين. 7-3-2-1 وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم . 7-3-2-2 وثائق الاتصال بأولياء الأمور. 7-3-2-3 وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس. 7-3-2-4 البرامج العلاجية – نتائج التقويم. | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:35 am | |
| الملاحظات : 7-1-1-1 يراعي في شرحه النمو المتكامل لشخصية المتعلم (يدمج المعلومات مع المهارات مع الجوانب الوجدانية، أثناء تنفيذ التدريس). 7-1-1-2 يدمج الجوانب الوجدانية (الاتجاهات، والميول، والقيم، ...) في محتوى الدرس. 7-2-1-1 يدرب المتعلمين على المهارات العملية للمادة. 7-2-1-2 ينمي مهارات التفكير لدى المتعلمين (يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات). 7-2-1-3 7-1-1-3 7-1-1-4 يتيح لهم فرصة التعامل مع الوسائل، والأدوات المعينة للدرس، والتعامل مع التكنولوجيا، وممارسة المهارات الحياتية. 7-2-1-4 7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...). 7-1-1-5 يطرح أسئلة تقيس الجوانب: المعرفية، والمهارية، في ضوء نواتج التعلم. 7-1-2-1 7-1-2-3 7-2-1-2 7-2-1-3 7-2-1-4 يستخدم استراتيجيات تعليم، وتعلم متنوعة (الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. 7-1-2-2 7-1-2-4 يتيح الفرصة لمشاركة المتعلمين في أداء الأنشطة، وممارسة مهارات طرح الأسئلة، والبحث، وجمع المعلومات. 7-2-1-1 7-2-1-2 7-2-1-3 7-2-1-4 يتمكن من الإجابة عن أسئلة طلابه، ويمدهم بالمعلومات اللازمة، والصحيحة مع مراعاة ميولهم، ورغباتهم. 7-2-1-5 7-2-1-6 يطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس، مع الحرص على ممارستهم المهارات الحياتية. 7-2-2-1 7-2-2-3 يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة لمستوى أداء الطلاب. 7-2-3-1 يتمكن من استخدام الأدوات، والوسائل التعليمية في تنفيذ التدريس وفى التوقيت الملائم. 7-2-4-1 يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي. 7-2-4-2 يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس. 7-2-5-1 7-2-5-2 7-2-5-3 7-2-5-4 ينفذ برامج: تشخيصية، وعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر لهم بيئة تعلم؛ تسهم في النهوض بمستوى الأداء، مع الحرص على مشاركتهم في ممارسة الأنشطة. 7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في تعليم وتعلم ذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-6-4 يستخدم أنشطة متنوعة؛ وفقًا للذكاءات المتعددة (يمارس الطلاب أنشطة تخاطب الذكاء: اللغوي/ الرياضي/ الجسمي/ المكاني/ الموسيقي/...). 7-3-1-1 7-3-1-9 يطرح أسئلة شفهية ملائمة لجميع الطلاب. 7-3-1-3 يحرص على تقويم مهارات الطلاب. 7-3-1-4 يوظف ملفات الإنجاز أثناء التدريس. 7-4-1-2 يتعامل بعدالة مع المتعلمين. | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:35 am | |
| المقابلات : 3- المقابلات: الفردية/ الجماعية: أ. مقابلة مع الموجه : رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-1-1-1 7-1-1-2 7-1-1-3 7-1-1-4 7-1-1-5 ما الأسس التي يراعيها المعلم عند التخطيط للتدريس؟ هل يراعي أثناء تنمية مهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتعامل مع التكنولوجيا نواتج التعلم المستهدفة؟ أعط أمثلة لذلك. 7-1-2-1 7-1-2-3 7-1-2-2 7-1-2-4 هل يصمم المعلم، ويستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، وتنمي أداءهم الشامل؟ وكيف يتم ذلك؟ وما هذه الاستراتيجيات؟ 7-2-1-1 هل يتمكن المعلم من مادة التخصص؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-2-1-5 7-2-1-6 هل يربط المعلم قضايا، وأحداث المجتمع، والمهارات الحياتية بالمادة الدراسية ؟ وما أهم هذه القضايا؟ برجاء ذكر أمثلة. 7-2-2-1 7-2-2-2 7-2-2-3 أثناء ملاحظتك للمعلم، ما مدى إدارته لوقت التعلم؟ وهل يوزع المهام المنوطة به على المتعلمين، وفق خطة زمنية معينة؟ وما مدى مرونة هذه الخطة؟ وما مدى ملاءمتها للمتعلمين؟ 7-2-3-1 7-2-3-2 ما مدى استخدام المعلم للأدوات، والوسائل، والإمكانات المتاحة في البيئة في عمليتي: التعليم والتعلم؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-2-4-1 ما مدى استخدام المعلم لمحتوى الدورات التدريبية في عمله؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-2-4-2 هل يستخدم المعلم مصادر معرفة؟ ما هي؟ وكيف يستفيد بها؟ 7-2-4-3 هل يتم تبادل الخبرات مع المعلمين في التخصص؟ وكيف يتم ذلك؟ 7-2-4-4 هل المعلم يقيم نفسه ذاتياً؟ وكيف يتم ذلك؟ وما مدى الفائدة منه؟ 7-2-5-1 7-2-5-2 7-2-5-3 7-2-5-4 7-2-5-5 ما مدى مراعاة المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين/ المتفوقين/ ذوي الإعاقة/ ...)؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يتم توظيف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم؟ | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:36 am | |
| 7-2-6-1 7-2-6-2 7-2-6-3 7-2-6-4 هل يشجع المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة؟ وما هذه الأنشطة؟ وهل يستخدم المتعلمون مصادر معرفة متنوعة في هذه الأنشطة؟ وما هي؟ 7-3-1-1 7-3-1-2 7-3-1-3 7-3-1-4 7-3-1-5 7-3-1-6 7-3-1-7 هل يستخدم المعلم أدوات تقويم فعّالة؟ وما هي؟ وما مدى تمكن المعلم من التقويم الشفهي للمتعلمين؟ وكيف يقيِّم الجوانب: المعرفية/ الوجدانية/ المهارية؟ وكيف يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة الأداء؟ وكيف يستفيد من نتائج التقييم؟ وهل يعلن عن ذلك؟ 7-3-1-8 7-3-2-4 هل يحرص المعلم على التقييم الذاتي للمتعلمين؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يعدل أداءه في ضوء نتائج التقويم؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-3-1-9 7-3-1-10 هل يستخدم المعلم أدوات؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم؟ وما هذه الأدوات؟ 7-3-2-1 7-3-2-2 7-3-2-3 7-3-2-4 هل يعمل المعلم على تحسين أداء المتعلم في ضوء نتائج التقييم؟ وكيف؟ 7-4-1-1 7-4-1-2 7-4-1-3 خلال ملاحظتك للمعلم داخل الفصل ما مدى توفيره لمناخ يشجع على الحوار، والمساواة، والعدالة؟ وما موقفه من ردود أفعال المتعلمين؟ | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:36 am | |
| ب. مقابلة مع المتعلم: رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-2-1-1 7-2-1-2 7-2-1-3 7-2-1-4 7-4-1-1 - هل تفهم ما يشرحه المعلم داخل الفصل في المواد الدراسية المختلفة؟ - هل تشعر بالراحة أثناء الحصة؟ ولماذا؟ - ما الأشياء التي تضايقك في الحصة؟ ولماذا؟ 7-2-1-5 7-2-1-6 ماذا تستفيد من المعلم، غير محتوى الدرس، وتطبقه في حياتك خارج المدرسة؟ 7-2-2-1 7-2-2-2 هل يوزع المعلم الأدوار والأنشطة بعدالة عليك، وعلى زملائك؟ وهل الوقت يكفي لأداء هذه الأنشطة؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-2-6-1 7-2-6-2 7-2-6-3 7-2-6-4 - هل يشجعك المعلم على أداء أنشطة خارج المؤسسة؟ وما هذه الأنشطة؟ - هل يشجعك المعلم على استخدام مراجع، وكتب غير الكتاب المدرسي؟ ما هذه الكتب؟ 7-3-1-1 هل يسألكم المعلم في الدرس؟ وهل هذه الأسئلة واضحة؟ 7-3-1-4 7-3-2-3 هل يأخذ المعلم بآراء المتعلم؟ وكيف؟ ومتى يتم ذلك؟ 7-4-1-1 7-4-1-2 7-4-1-3 7-4-1-4 - هل -من وجهة نظرك- يعامل المعلم جميع المتعلمين بطريقة عادلة، وموضوعية ؟ وكيف يتم ذلك؟ - ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟ وما الأشياء التي لا تعجبك؟ ج. مقابلة مع أولياء الأمور: رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-2-5-1 7-2-5-2 7-2-5-3 7-2-5-4 7-2-5-5 7-2-6-1 7-2-6-2 7-2-6-3 7-2-6-4 7-3-1-1 7-3-1-2 7-3-1-3 7-3-1-4 7-3-1-5 7-3-1-6 7-3-1-7 7-3-1-8 7-3-1-9 7-3-2-1 7-3-2-2 7-3-2-3 7-3-2-4 7-4-1-1 7-4-1-2 7-4-1-3 7-4-1-4 - ما مدى توافر علاقة جيدة بين ابنك/ابنتك ومعلمي المؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟ - ما أكثر الأشياء الجيدة التي يراها ابنك في المعلم؟ والعكس؟ - هل ترى أن المعلم ينمى جوانب شخصية، ابنك/ابنتك على نحو صحيح؟ وما الدليل على ذلك؟ - ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟ 7-3-2-3 هل يطلعك المعلم على نتائج تقويم ابنك/ابنتك؟ وهل يناقش النتائج معك؟ ومتى يتم ذلك؟ وكيف؟ | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:37 am | |
| د. مقابلة مع القيادة المدرسية (المدير- الوكيل): رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-1-1-1 7-1-1-2 7-1-1-3 7-1-1-4 7-1-1-5 ما رأيك في تخطيط معلمي المؤسسة لعمليات التعليم والتعلم؟ وهل يراعون النمو المتكامل للشخصية ( معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً)؟ 7-2-2-1 7-2-2-2 7-2-2-3 ما مدى فاعلية أساليب التعليم والتعلم، التي يستخدمها المعلم؟ وما الدليل على ذلك؟ 7-2-4-1 7-2-4-2 7-2-4-3 هل يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً؟ وما الأدلة على ذلك؟ 7-2-5-2 ما جودة البيئة التي يوفرها المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وكيف يحرص على ذلك؟ 7-2-4-3 ما العلاقة بين معلمي المؤسسة؟ وهل يتبادلون الخبرات معاً؟ وكيف؟ 7-2-6-1 7-2-6-2 7-2-6-3 7-2-6-4 ما مدى حرص المعلم على توفير مشاركة المتعلمين في أنشطة ومشروعات؟ أعط أمثلة لذلك. 7-3-1-1 7-3-1-2 7-3-1-3 7-3-1-4 7-3-1-5 7-3-1-6 7-3-1-7 7-3-1-8 7-3-1-9 7-3-1-10
ما كفاءة أداء المعلم في استخدام أساليب التقويم؟ وما الدليل على ذلك؟ وكيف يتم تقويم الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية؟ 7-3-2-1 7-3-2-2 7-3-2-3 7-3-2-4 كيف يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تحسين أدائه؟ وما الدليل؟ 7-4-1-1 7-4-1-2 7-4-1-3 7-4-1-4 ما مظاهر التزام المعلم بأخلاقيات المهنة؟ وما الدليل؟ | |
|
| |
محمود طه القالع
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 الموقع : http://www.eg-gate.com/vb/index.php
| موضوع: رد: أدوات المجال السابع: المعلم الخميس أبريل 01, 2010 2:37 am | |
| مقابلة مع الإخصائي النفسي : رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-1-2-3 هل يستخدم المعلم الكمبيوتر في عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ 7-2-5-1 7-2-5-2 7-2-5-3 7-2-5-4 هل يعمل على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة: الصفية، واللاصفية؟ وما هذه الأنشطة؟ و- مقابلة مع الإخصائي الاجتماعي : رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-2-3-1 7-2-3-2 - هل يشارك المعلم في عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هذه الأنشطة؟ - هل يشجع المتعلمين على المشاركة في الأنشطة المختلفة الجماعية، أو الفردية؟ وما هذه الأنشطة؟ - هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات: علمية، وترفيهية؛ لتحسين العملية التعليمية؟ ز- مقابلة مع إخصائي التكنولوجيا: رمز الممارسة حوارات المقابلة 7-2-3-1 7-2-3-2 7-2-5-5 7-2-6-3 هل يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة، والقنوات الفضائية في تحسين عمليتي: التعليم والتعلم؟ هل يستخدم الإنترنت في الحصول على المعلومات، والمعارف الحديثة في تخصصه؟ | |
|
| |
| أدوات المجال السابع: المعلم | |
|