منتدى مدرسة منشأة العمار الإعدادية

منتدى تربوي تعليمي يهتم بنواحي التواصل بين المعلمين وإدارة المدرسة من ناحية والطالب والمجتمع المحيط بالمدرسة من ناحية أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
التبادل الاعلاني
مدرستنا
المركز العلمي للكمبيوتر بالعمار
وحدة الدعم الفني بإدارة طوخ
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 عناوين موضوعات منهج العلوم للصف الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR TAHER HOKKAM

avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: عناوين موضوعات منهج العلوم للصف الثاني   الخميس سبتمبر 17, 2009 5:16 am

الوحدة الأولى : دورية العناصر وخواصها
1- محاولات تصنيف العناصر
2- تدرج خواص العناصر فى الجدول الدورى
3- المجموعات الرئيسة فى الجدول الدورى الحديث
4- خواص الماء وملوثاته
الوحدة الثانية : الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض
1- طبقات الغلاف الجوى
2- تآكل طبقة الوزون وإرتفاع درجة الحرارة
الوحدة الثالثة : الحفريات وحماية النواع من الإنقراض
1- الحفريات
2- الإنقراضA

الدرس الأول محاولات تصنيف العناصر

المقصود بتصنيف العناصر:هو ترتيبها لسهولة دراستها والتعرف على خواصها.
1- محاولة برزيليوس. قسم برزيليوس العناصر إلي فلزات ولا فلزات
2- ثمانيات نيولاندز.اكتشاف الخاصية الدورية.
وقسم العناصر الى 8 مجموعات
(أ)- الجدول الدورى لمندليف

1. وضع هذا الجدول العالم الروسي (دمترى مند ليف)
2. أول الجداول الدورية لتصنيف العناصر
3. اكتشاف الخاصية الدورية للعناصر .
4. رتبت العناصر تصاعديا حسب الزيادة في أوزانها الذرية
عيوبه حيث لاحظ أن العناصر تتغير تدريجيا في الدورة الواحدة – ثم تعود الخواص لتتكرر من جديد مع بداية كل دورة جديدة
(ب)- الجدول الدورى لموزلى

(1)- وضع هذا الجدول بعد إكتشاف بعض الأخطاء بجدول مندليف.
(2)- وضع هذا الجدول ( عام 1913 م ) العالم الإنجليزي (موزلي).
(3) أكد على اكتشاف رزفورد أن النواة تحتوى على بروتونات موجبة الشحنة
(4) أطلق مصطلح العدد الذرى على البروتونات
(4)- رتبت العناصر تصاعديا حسب الزيادة في أعدادها الذرية (علل)
لأنه لاحظ أن الخواص تتكرر دوريا وهذا مرتبط بالعدد الذرى وليس الوزن الذرى كما اعتقد مند ليف
(جـ)- الجدول الدورى الحديث


(1)- وضع هذا الجدول بعد معرفة التركيب الحديث للذرة ومعرفة مستويات الطاقة بها
من العالم بور الذي يعبر عن طاقة المستوي بعدد صحيح يسمي عدد الكم الرئيسي اكتشفه بور في تفسير طيف ذرة الهيدروجين وهو يستخدم لتحديد :

رتبة مستويات الطاقة رئيسية وعددها في أثقل الذرات المعروفة سبعة وهي في الحالة المستقرة.
وتأخذ أعداد صحيحة تبدأ من 1 وتنتهي بـ 7 و لا تأخذ قيمة الصفر أو قيم غير صحيحة .
(2) اكتشاف مستويات الطاقة الفرعية العالم " سمر فيلد " عندما وجد أن خط الطيف الواحد مكون من عدة خطوط فرعية
الجدول الدورى الحديث يعتمد على :
(2)- الزيادة في أعدادها الذرية للعناصر ( طريقة موزلى).
(3)- طريقة ملء مستويات الطاقة الفرعية بالالكترونات.
يتكون الجدول الدورى من (أ)- 7 دورات أفقية (ب) - 18 مجموعة رأسية

ملاحظات

عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في الخواص الكيميائية والفيزيائية
* عناصر المجموعة الواحدة لها نفس التكافؤ
* عناصر الدورة الواحدة غير متشابهة في الخواص


* عناصر الدورة الواحدة مختلفة التكافؤ

تحديد موقع العناصر في الجدول الدورى
(1)- نقوم بالتوزيع الالكتروني للعنصر
(2)- رقم الدورة يدل عليه عدد مستويات الطاقة المشغولة بالالكترونات.
(3)- رقم المجموعة يدل علي عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الأخير( مجموعات a فقط ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناوين موضوعات منهج العلوم للصف الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة منشأة العمار الإعدادية :: منتدى المواد الدراسية :: منتدى العلوم-
انتقل الى: