منتدى مدرسة منشأة العمار الإعدادية

منتدى تربوي تعليمي يهتم بنواحي التواصل بين المعلمين وإدارة المدرسة من ناحية والطالب والمجتمع المحيط بالمدرسة من ناحية أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
التبادل الاعلاني
مدرستنا
المركز العلمي للكمبيوتر بالعمار
وحدة الدعم الفني بإدارة طوخ
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 ماهى قضية النوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Miss.Aya

avatar

عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: ماهى قضية النوبة    الأربعاء يناير 18, 2012 3:00 am


النوبة قضية عودة
النوبة شعب مقيم في بيئته من قرون عديدة توالت في استمرارية، مع مكتسبات وخسارات نتيجة لهجرات وغزوات أتتها فَشَكَّلته وشكّلها وأبدعته وأبدعها. الثابت الوحيد هو البيئة، والمتغيِّر مع الاحتفاظ بأسسه بندان هامان..
أولاهما العِرقية النوبية التي تتقبل الآتين وتهضمهم فيكونوا في الغالب عامل تطوير لا عامل تفتيت.
ثانيهما الثقافة، والثقافة هنا بمعنى منظومة القيم وأسلوبا السلوك والتفكير، والثقافة النوبية تغيرت قليلا رغم شبة عزلتها، فدخول الغير فيها كان قليلاً نسبياً.
لذلك فالثابت الأساسي لقرون طويلة هي البيئة النوبية، هذا حتى داهمت النوبة طوفانات الخزانات المصرية، فالنوبي هويته ملتصقة بثابته الأساسي.. بيئته، موطنه، موطنه النوبي بجغرافيته حيث النيل النوبي والجبل النوبي والصخر النوبي والآثار النوبية، حيث التاريخ النوبي بحضارته التي شاركت في بدايات الحضارة الإنسانية. حضارة نوبية إنسانية من أهم الحضارات التي تفخر بها أفريقيا ولا ينكر عطاءاتها العالم المتحضر. موطن نوبي نشأت فيه ممالك قوية مؤثرة غَلب عليها الطابع الإنساني، هذا الموطن النوبي الراقي تعرض بمواطنيه النوبيين لمآسي عديدة والسبب وقوعها بجوار مصر الفرعونية التي أخذت بداياتها من الحضارة النوبية فقَوَتْ واستقْوَت على من حولها بما فيها النوبة، وفي القرن التاسع عشر تم تقسيم النوبة لنوبتين جنوبية "سودانية، وشمالية مصرية" ثم أتى القرن العشرين لتتجبَّر مصر على النوبة بأربعة تهجيرات مأساوية مفجعة، ثلاثة منها خزّانيّة (بناء خزان أسوان 1902 وتعليتيه (1912،1932) وهي تهجيرات في نفس المنطقة، أي أن النوبيين يضطرون للصعود عاليا في الجبال النوبية المطلة على قراهم على ضفتي النيل. فهي إذن تهجيرات عَرضية. القرى تغرق نتيجة لعلو منسوب المياه في النهر مكونة بحيرة خزان أسوان، ويستمر تصاعد مستوى المياه حتى تغرق مساكن النوبيين وزراعاتهم وأشجارهم خاصة أشجار النخيل عماد حياته. يصعد النوبيون في الجبال ليبنوا مساكن جديدة على أماكن ليست مستوية وبمجهودات ذاتية. وتتجبر الحكومات المصرية وتقرر للنوبيين تعويضات ظالمة ظلما مؤلما مهيناً. كل هذه البلاءات الثلاثة لم ترصدها الحكومات المصرية ولم يتم تسجيلها مطلقا، فقط حملتها نفوس أجيال النوبيين الذين تجرعوها، وأخذت هذه البلاءات في البَهَتان مع الوقت لأنها حُكيت شفاهة ولم تُسجَّل من قِبل النوبيين لصعوبة التسجيل الصوتي، ناهيك عن الضوئي وقتها. النتيجة أنه حتى الأجيال الجديدة من النوبيين تكاد لا تعي عنها شيئا! ثم أتى التهجير السدّي (تهجير 1964) وفيه تم طرد النوبيين طردا تاما من موطنهم النهري وإلقائهم في صحراء كوم أمبو، النوبيون الذين كانوا في حالة إنهاك وضعف شديدين نتيجة التهجيرات العَرضية الخزانية الثلاثة، ضربهم إعصار تهجير السد العالي فتزلزلت منظومتهم الحياتية. سُرِقت منهم بيئتهم النهرية النيلية، نُهِبَ موطنهم والقيَ بهم في صحراء تعصف بنفوسهم وتقصف بأبدانهم. دولة تهينهم وتحتقرهم. أغرقتهم الأحزان واجتاحتهم الأمراض النفسية والاجتماعية وصاروا في عذاب وحال مهين، غصة في قلوبهم، وحرقة حنين للوطن النهري النيلي. قرن كامل بسنواته الثقيلة الجارحة تعمل فيهم قصفاً وتشتيتا. تهجير سَدِّي متعمد بغرض محوهم من الجغرافيا كما ظنوا أنهم محوا النوبيين من التاريخ. تَعَمّد تذويب وسط الكثافة السكانية المغايرة، ولم يكن الغُبن الثقيل فقط من الحكومات المتتالية، بل تعرض النوبيون لعنصرية من قطاع شعبي مصري، عنصريون مصريون يتندرون على لون النوبيين الأسمر/الأسود، وعلى لهجتهم وعلى عاداتهم وتقاليدهم وأعمالهم البسيطة التي مارسوها في بداية هجراتهم للمدن. وصار النوبيون مجالا للسخرية أيضا في الأعمال السينمائية والتليفزيونية بل والأدبية، وكان المفروض أن تنهار النوبة ويضيع النوبيون. هذا ما كان يجب أن يكون تحت كل هذه المعاول البشعة القاتلة. ما أبقى على النوبة، هو شخصية نوبية جَمْعِيّة تكونت وتجذرت على مدار قرون فليس من السهل محوها. شخصية قوية من داخلها قوة حتى النوبيين لا يتبينونها كما ينبغي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss.Aya

avatar

عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهى قضية النوبة    الأربعاء يناير 18, 2012 3:02 am

2
المعارضون للتهجير لم تسمع لهم الدولة، عموم الناس تم إرهابهم من ناحية وإغرائهم من نواحي، وبعدما وجدوا أنفسهم في جحيم الشتات، بدأت الململة في النوبيين تتضح من ثمانينيات القرن العشرين، أخذ النوبيون يفيقون من الإغماء النفسي التي سببتها معاول التهجيرات الممنهجة والسخريات المتعمدة لكسر نفوسهم وإقناعهم بأنهم لا شيء يذكر. بدأ النوبيون يفيقون من تأثير الضربات التي كيلت لهم، بدءوا يستجمعون شتات نفوسهم وكبرياءهم النوبي الإنساني والحضاري. يعلوا صوتهم برفض المظالم المصرية حكومية وشعبية، ومن بداية القرن الحادي والعشرين أخذوا يصرخون بقوة مطالبين بالحقوق النوبية الأساسية والتي أجملتها من وجهة نظري في كلمتي التي ألقيتها في مؤتمر الأقباط الثاني العالمي في واشنطون في نوفمبر 2005 وهي..
1. الاعتراف بحق العودة للنوبيين، وإعطاء الأولوية في التوطين لمن يرغب من النوبيين، ومن بعد النوبيين، ينضم إليهم من يرغب من مواطني محافظة أسوان، ثم من بقية محافظات مصر. وهذا ما تم مع مهجري مدن قناة السويس من قبل، لا أكثر ولا أقل.
2. إعادة فتح ملف التعويضات النوبية البخسة، بالإضافة إلى تعويض النوبيين عن المظالم المعنوية التي وقعت عليهم.
3. نظرا لمسئولية الحكومات المصرية عن الحالة المتردية التي وضعوا الشعب النوبي فيها، فيجب معاملة أبناء النوبة معاملة الأولى بالرعاية في التعليم والتوظيف والمخصصات المالية والعينية، مع تخصيص نسبة كافية من المعونات الأجنبية لإعادة توطين النوبيين
4. تدريس التاريخ النوبي وإعطاء الثقافة والتراث النوبيين حقهما في وسائل الإعلام.
5. محاكمة جميع المسئولين الذين أجرموا في حق النوبيين، خاصة من شاركوا في عملية الترانسفير للشعب النوبي سواء بالتخطيط أو التنفيذ أو بالصمت. محاكمتهم داخل مصر والسودان وأمام المحاكم الدولية، فما تم ضد النوبيين هو بكل المقاييس جريمة ضد الإنسانية.
وكتبت النشطة النوبية الأستاذة منال الطيبي عن مطالب النوبيين " كتاب الحقوق النوبية في ظل القانون الدولي لحقوق الإنسان"..
(فإن المطلب الأساسي للنوبيين هو حق العودة إلى الأراضي الموازية لأراضيهم الأصلية، والحق في التمثيل السياسي اللائق، والحق في التنمية والحق في لغتهم وثقافتهم، والحق في أن يتم التشاور معهم بشأن القرارات والمشاريع التي تؤثر عليهم، والحق في المشاركة في صنع القرار فيما يخص حياتهم ووجودهم، وكذلك القضاء على التمييز ضدهم)
أحاسيس النوبيين بذاتهم أخذت في التعملق والتجسد فصاروا يحادثون أنفسهم..
• نحن أسمى من أن يحدث فينا ما حدث.
• نحن أنبل وأكرم من أن نستكين على كل هذه الإهانات.
• نحن شعب راقٍ يجب أن نُعامل في مصر كمواطنين كاملي المواطنة مثل غيرنا. يجب أن نكون فاعلين مؤثرين مشاركين في السلطة والثروة، ونرفض أن نكون مجرد هامش لدى مصر والمصريين.
إذن، أساس القضية النوبية حاليا هو الرفض وعدم الاستسلام لانتزاع مُكَوِننا الثابت لهويتنا النوبية وهو البيئة النوبية، الوطن النوبي. إذن، أساس قضيتنا النوبية هو انتزاع الحقوق النوبية وبندها الأول حق العودة، أي حق النوبيين في العودة إلى موطنهم حول بحيرة النوبة، ولأن القضية النوبية قضية مواطنين مصريين/سودانيين، مشاركين في الوطن بثقافة خاصة. فالمسئولية الأساسية في تنفيذ حق عودة النوبيين مسئولية مصر/السودان اللتين هجرتا النوبيين عمدا وبغباء لا يحسدان عليه، ولأن الحكومتين ومعهما قطاعات من الشعبين يرفضان عودة النوبيين، فعلى النوبيين الضغط وحصار الدولتين والعنصريين فيهما، حتى يرضخوا ويضطروا لرد حقوق النوبيين الكاملة، بما فيها تعويضات للعذاب الذي ناله النوبيون بدنيا ونفسيا. ولأن النوبة قضية قطاع إنساني، فالقضية النوبية قضية البشرية الإنسانية كلها، علما بأن مصر عضو في منظمة الأمم المتحدة، وموقعة على مواثيق حقوق الإنسان، التي تجيز شرعا التدخل العالمي في شئون كل دولة تظلم مواطنيها في حقوقهم المشروعة. ولن تستطيع مهما راوغت الدولتان أن تفلتا من تلك المواثيق التي وقعتها. ويضاف لهذا أننا نعتبر ما يُطلق عليه "الشعوب الأصلية"، وهذا المصطلح يطلق على الشعب التليد الذي يمتلك إرثا قديما ولغة وخصوصية إنسانية، وتعرض لتهجير لسبب وزال هذا السبب، فمن حق هذا الشعب العودة لموطنه الأصلي، ولتوضيح هذا المصطلح "الشعوب الأصلية" علينا أن نرجع لما رصدته الأستاذة منال الطيبي في نفس كتابها المشار إليه (في دراسة لمشكلة التمييز ضد الشعوب الأصلية قام Martiez Cobo, Jose وهو المقرر الخاص للأمم المتحدة للجنة الفرعية المعنية بمنع التمييز وحماية الأقليات بصياغة تعريف عملي للشعوب الأصلية ينص على: "المجتمعات والشعوب والأمم الأصلية هي التي لها استمرارية تاريخية مع مجتمعات ما قبل الغزو والاستعمار والتي تطورت على أراضي مثل هذه المجتمعات وتعتبر نفسها ترجع إلى قطاعات مختلفة للمجتمع السائد في تلك الأراضي أو في أجزاء منها. تشكل هذه المجتمعات والشعوب والأمم الأصلية حاليا قطاعات من المجتمع لا تتمتع بالسيطرة وتعقد العزم على الحفاظ على أراضي أسلافها وعِرقها وتحاول التطوير منهما وكذلك نقلهما إلى أجيال المستقبل، حيث أن تلك الأمور تعتبر بمثابة الأساس لاستمرار وجودها كشعوب، وذلك وفقا لأنماطها الثقافية الخاص ومؤسساتها الاجتماعية وأنظمتها القانونية")
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا/ابراهيم ابوالفتوح عيسوى



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

مُساهمةموضوع: الوطن المصرى فقط..........   الأحد يناير 22, 2012 4:33 am


موضوع جميل ورائع وبه معلومات قيمه اعرفها لاول مرة ولكن لى تحفظ بسيط على

كلمه وردت فى سياق المقال وهى (الوطن النوبى) فكلمه الوطن لا تطلق الا على مصر

فالوطن هو مصر

واى منطقه اخرى هى جزء من الوطن الكبير مصر


شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهى قضية النوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة منشأة العمار الإعدادية :: المنتدى العام :: المواضيع الهامة-
انتقل الى: